عقيلة صالح: الحوار داخل ليبيا و"الرئاسي" من ثلاثة أعضاء

جلسة مجلس النواب - الموقع الرسمي للبرلمان

3 ابريل 2017 - 19:12

النبأ

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن المجلس ناقش في جلسة اليوم الاثنين الثوابت الوطنية التي يريد تضمينها للاتفاق السياسي.

وأوضح صالح، في تصريح نشر على الموقع الرسمي لمجلس النواب، أن من بين الثوابت المراد تضمينها للاتفاق أن يتكون "المجلس الرئاسي" من ثلاثة أعضاء، على أن يكلف رئيساً للوزراء يقوم بتشكيل حكومة من غير أعضاء "المجلس الرئاسي" لتعرض على مجلس النواب لنيل الثقة.

وأضاف أن مجلس النواب أكد على ضرورة أن يكون المجلس الأعلى للدولة من الأعضاء الذين انتخبوا للمؤتمر الوطني، وعلى إلغاء المادة الثامنة كما جاء في قراره السابق.

وبحسب رئيس مجلس النواب، فقد طالب المجلس أن يكون الحوار داخل ليبيا، تحت إشراف جامعة الدول العربية والمجتمع الدولي، بدل أن يكون في دولة عربية أخرى.

واستأنف مجلس النواب، اليوم، جلسته التي خصصها للجنة الحوار بحضور 55 عضواً من أعضاء المجلس النواب، حسب ما ورد على الموقع الرسمي للمجلس.

وكان المجلس أعلن مطلع مارس الماضي إلغاءه لقراره السابق بشأن اعتماد الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات والمجلس الرئاسي المنبثق عنه، بعد أن اعتمد الاتفاق والأجسام المنبثقة عنه في شهر يناير من العام الماضي.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، في مارس الماضي مقاطعة 73 نائبا للحوار السياسي احتجاجا على أحداث الهلال النفطي، من بينهم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي ونائب مقرر المجلس.

يشار إلى أن قبة البرلمان شهدت خلال الفترة الماضية خلافات بين النواب حول آلية اختيار لجنة الحوار في المجلس.