صالح: لقائي بالسويحلي كان في غاية الإيجابية والتفهم

لقاء رئيس مجلس النواب برئيس مجلس الدولة المنبثق عن اتفاق الصخيرات - الإنترنت

22 ابريل 2017 - 22:39

النبأ

قال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إن لقاءه برئيس المجلس الأعلى للدولة المنبثق عن اتفاق الصخيرات، عبدالرحمن السويحلي، "كان غاية في الإيجابية، والتفهم، وسادته روح الأخوة بين أبناء الوطن الواحد".

وأضاف صالح، في بيان له صدر اليوم السبت، أنني"أعرف جيدا أن هذا اللقاء قد لا يعجب الكثيرين، وبخاصة أهل برقة، ولكن مقتضيات الأمور والمناورة السياسية أوجبتا علينا تغييرا في المواقف، لا تغييرا في الثوابت والمنطلقات".

وتابع صالح بأنه كان هناك توافقا تاما في مسألة "الحرب على الإرهاب"، وشبه تفاهم كامل في موضوع إدارة البلاد وتسمية واعتماد المناصب العليا في الدولة، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك "تخالف في الرؤى الوطنية، باستثناء بعض الصلاحيات التي حاول السويحلي إبراز أهمية أن توكل إلى المجلس الاستشاري".

وأكد البيان أن اللقاء شكل "باكورة إجراءات عملية" من المجتمع الدولي لرفع الحظر عن تسليح ودعم "الجيش الوطني".

ودعا البيان الجميع إلى الابتعاد عن المزايدة، والطعن والتخوين، واصفا ما نتج عن اللقاء بأنه "يفوق توقعات الجميع".

ولفت صالح إلى أن تعديل المجلس الرئاسي، وتوحيد المصرف المركزي، ومشاكل الجانب الاقتصادي، والجانب الأمني، كانت أهم الملفات التي طرحت للنقاش خلال اللقاء، إلى جانب موضوع المصالحة الوطنية.

ووجه صالح شكره للحكومة الإيطالية على جهودها في عقد اللقاء، مؤكدا أن الجانب الإيطالي لم يمارس أي تأثير في سير الاجتماعات.

واتفق الطرفين على عقد اجتماعات أخرى موسعة داخل البلاد، بحسب البيان.

الجدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، التفى برئيس مجلس الدولة المنبثق عن اتفاق الصخيرات، عبدالرحمن السويحلي، أمس الجمعة، في العاصمة الإيطالية روما.