العربي الجديد: قوات أمريكية في قاعدة اللويغ الجوية جنوب ليبيا

2 مايو 2017 - 11:42

قوة عسكرية أمريكية - الإنترنت

2 مايو 2017 - 11:42

مشاركة

النبأ

كشفت مصادر عسكرية من جنوب ليبيا، عن تواجد قوات أميركية في قاعدة "اللويغ" الجوية الواقعة في منطقة #القطرون أقصى جنوب البلاد، قرب الحدود التشادية النيجرية.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن تلك المصادر قولها، إن التواجد العسكري تابع لقوات "أفريكوم" الأميركية، بتنسيق مع السلطات الليبية في الشرق، ضمن خطط القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، نشر المزيد من نقاط تمركزاتها في كل القارة الأفريقية.

وأكدت المصادر للصحيفة، أنّ شكل التواجد العسكري الأمريكي لا يزال مجهولاً ومن غير المصرح لأي جهة عسكرية الإعلان عنه.

وكان موقع "كومون دريمز" الأميركي، نقل مؤخراً معلومات عن وثائق خاصة بـ"أفريكوم"، رفع عنها غطاء السرية وفقاً لقانون حرية المعلومات، ووصفت بأنّها "مهمة للغاية".

وتتحدّث الوثائق، عن وجود شبكة عنكبوتية للمواقع العسكرية الأميركية في أرجاء مختلفة من القارة الأفريقية، وتشير إلى وجود 36 موقعاً أميركياً موزّعة على 24 بلداً أفريقياً، ابتداء من كينيا وجنوب السودان إلى مطار ليبي مهجور، لم يسبق ذكره في التقارير المنشورة.

وبحسب الوثائق، فإنّ 15 من المواقع لقوات "أفريكوم" تعتبر ثابتة، بينما تعتبر المواقع الأخرى متغيرة، حسب متطلبات الأوضاع الخاصة بالأمن التعاوني مع بعض البلدان الأفريقية، وحالات الطوارئ، ضمن استراتيجيات انتهجتها "أفريكوم" منذ الهجوم على البعثة الأميركية في بنغازي في سبتمبر 2012.

 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017