"نقابة الصحفيين التونسيين" :الاعتداء على موفد النبأ انتهاك لحرية الصحافة

17 اكتوبر 2017 - 18:35

مستشارا مجلس الدولة صلاح البكوش وأشرف الشح، وموفد النبأ إلى تونس صفوان أبوسهمين

17 اكتوبر 2017 - 18:35

مشاركة



وثقت وحدة رصد الانتهاكات المسلطة على الصحافيين التابعة للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، الاعتداء الذي تعرض له موفد قناة النبأ إلى تونس "صفوان أبو سهمين" في الـ 25 من شهر سبتمبر الماضي، من قبل اثنين من مستشاري المجلس الأعلى للدولة المنبثق عن اتفاق الصخيرات.

وأكدت النقابة في تقريرها الشهري الصادر الثلاثاء، "أن هذا الاعتداء انتهاك صارخ لحقوق الصحافيين وحق المواطن في الوصول إلى المعلومة".

وطالبت نقابة الصحافيين التونسيين بالإبلاغ عن "الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون للتدقيق فيها وإسداء الاستشارات القانونية المناسبة وتوثيقها لتتبع المعتدين". 

وبينت الوحدة أن الفصل 14 من المرسوم 115 يعاقب كل من أهان صحفيا أو تعدى عليه بالقول أو الإشارة أو الفعل أو التهديد خلال مباشرته لعمله بعقوبة الاعتداء على شبه الموظف العمومي.

 وينص الفصل 9 من المرسوم نفسه بمنع فرض أي قيود تعوق حرية تداول المعلومات أو يكون من شأنها تعطيل حق المواطن في إعلام حر تعددي وشفاف، بحسب تقرير وحدة رصد الانتهاكات المسلطة على الصحافيين. 

وكان موفد النبأ إلى تونس "صفوان أبو سهمين" قد تعرض لتهديد واعتداء "لفظي" من قبل المستشارين في المجلس الأعلى للدولة، صلاح البكوش وأشرف الشح، بدعوى نشر خبر كاذب عن صفقة إلغاء المادة الثامنة مقابل تولي رئيس المجلس الأعلى للدولة السويحلي لمنصب رئيس المجلس الرئاسي، وذلك خلال الجولة الأولى لاجتماعات وفدي مجلس النواب ومجلس الدولة في تونس في 25 سبتمبر الماضي.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017