إدارة مكافحة الأمراض تنفي تسجيل حالات إصابة بالملاريا في طرابلس

12 نوفمبر 2017 - 18:44

شعار المركز الوطني لمكافحة الأمراض

12 نوفمبر 2017 - 18:44

مشاركة

نفت إدارة مكافحة الأمراض المشتركة في المركز الوطني المعني بذلك، تسجيل أي حالة إصابة بمرض الملاريا في طرابلس.

وأوردت صفحة وزارة الصحة بالحكومة المقترحة الأحد عن مدير مكافحة الأمراض الطاهر الشائبي، تفنيده الأنباء المتداولة في هذا الشأن ودعوته المواطنين إلى عدم الانجرار وراء الشائعات.

ونقل حساب الصحة المقترحة عن الشائبي تأكيده أن الحالات الموجودة حاليا هي لسع بعوض تؤدي إلى احمرار وانتفاخ في مكان اللسعة وهي ظاهرة متكررة سنويا.

وذكر الشائبي أن معظم الحالات تكون من مناطق تكثر فيها البرك المائية والمجاري، إضافة إلى تزامن تساقط الأمطار مع وجود أجواء دافئة وهي ظروف مثالية لتكاثر البعوض، على حد قوله.

وبين مدير الإدارة الشائبي أن حالات مشابهة  ظهرت في شهر أكتوبر من سنة 2016 وأيضا في 2017 ببني وليد، وكانت متزامنة مع أمطار غزيرة أدت إلى امتلاء وادي البلاد، وشوهدت أعداد كبيرة من البعوض تخرج من منطقة الوادى قبيل المغرب لمدة أيام، أصيب خلالها العشرات من المواطنين من مختلف الأعمار.

وتابع الشائبي أنه حدثت مثل الظاهرة المتسببة عن البعوض، ومازالت تحدث في دول أخرى بشكل موسمي في سنوات معينة، عندما تتوفر ظروف بيئية مناسبة لتكاثر أنواع معينة من البعوض.

وأوضح مدير مكافحة الأمراض أن الأمر يتطلب اهتماما من الجهات المعنية، مردفا أنه لا داعي إلى الخوف الشديد والهلع حيال هذه الظاهرة. 


 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017