ميركل تدعم جهود سلامة في إجراء انتخابات بليبيا

7 ديسمبر 2017 - 23:44

مؤتمر صحفي مشترك بين ميركل والسراج في برلين - المكتب الإعلامي للسراج

7 ديسمبر 2017 - 23:44

مشاركة

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل دعمها لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة لتهيئة الوضع لإجراء انتخابات. 

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك جمعها برئيس المجلس الرئاسي المقترح فائز السراج ببرلين الخميس، إن هناك نجاحات تحققت وما زال الطريق لم يكتمل بعد، مردفة "أن ألمانيا تدعم عملية الأمم المتحدة لأنها لا تريد أن تصبح ليبيا لعبة للمصالح الدولية، بل دولة تملك زمام أمورها" .

وأفادت المستشارة الألمانية باعتزام بلادها دعم عمل منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية للاجئين لتحسين الأوضاع في مراكز إيواء المهاجرين، مشيرة إلى أنه من المهم أن تصبح ليبيا قادرة على مراقبة حدودها بشكل خاص عبر تدريب خفر السواحل، وفق المكتب الإعلامي للسراج. 

من جانبه، أكد فائز السراج السعي لبناء دولة مدنية ديمقراطية تنشد السلام والتنمية والتعاون مع محيطها، مدخلها يأتي عبر مسار سياسي فاعل يفضي لانتخابات في العام القادم، وفق تعبيره. 

وأضاف المكتب الإعلامي، أن السراج ناقش مع ميركل أهمية التنسيق الثنائي في "الحرب على الإرهاب ودعم المؤسسات العسكرية والأمنية وتبادل المعلومات"،والحد من الهجرة غير الشرعية.

 وطالب رئيس المجلس الرئاسي المقترح ألمانيا، "بالتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي والدول الإفريقية المعنية بدعم جهود إعادة المهاجرين إلى بلدانهم".

وأشار السراج في المؤتمر الصحفي، "لما تناولته بعض التقارير الإعلامية حول مزاعم تتعلق باستعباد واستغلال المهاجرين، مؤكدا أن لجنة تحقيق مختصة تقوم بعملها في ليبيا وتوقع أن تقدم تقريرها خلال الفترة القريبة القادمة".

وجدد رئيس المجلس الرئاسي رفضه واستهجانه لمثل هذه الممارسات غير الإنسانية إن وجدت والتي تتنافى مع قيم وتراث وثقافة الشعب الليبي، مؤكدا أن ليبيا ضحية وليست راعيا لمثل هذه التجاوزات أو الظواهر السلبية، وفق قوله. 

ووصل رئيس المجلس الرئاسي المقترح فائز السراج مساء الأربعاء إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة رسمية قادما من واشنطن.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017