أناشيد
فبراير

المفوض الأممي الحقوقي يشدد نقده لتعامل ليبيا وأوربا مع المهاجرين

15 نوفمبر 2017 - 15:22

المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين - إرشيفية - إنترنت

15 نوفمبر 2017 - 15:22

مشاركة

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، إن أوضاع المهاجرين المحتجزين في ليبيا باتت كارثية.

وأضاف الحسين، في تقرير نشره الموقع الرسمي للمفوضية، الثلاثاء، أن معاناة المهاجرين المحتجزين في ليبيا ثير سخط الضمير الإنساني، معربا عن "امتعاضه" إزاء زيادة أعداد المهاجرين الموجودين في مراكز الاحتجاز بليبيا في ظروف وصفها بالمروعة.

وتابع التقرير أن سياسة الاتحاد الأوروبي في مساعدة خفر السواحل الليبي على اعتراض المهاجرين في البحر المتوسط وإعادتهم "تتسم باللا إنسانية".

ولفت زيد إلى صدمة المراقبين من "مشاهدة آلاف من الرجال والنساء والأطفال وقد أصابهم الهزال والهلع، مكدسين بعضهم فوق بعض ومحبوسين في مستودعات دون أن تتاح لهم إمكانية الحصول على أهم الضروريات الأساسية، وقد انتزعت منهم كرامتهم الإنسانية".

وأضاف التقرير أن عديدا من المحتجزين سبق أن تعرضوا على أيدي تجار البشر أو المهربين  لـ"الاختطاف والتعذيب والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي والسخرة والاستغلال والضرب العنيف والمجاعة وفظائع أخرى خلال رحلاتهم عبر ليبيا ".

وأوضح زيد في تقريره أن "نظام احتجاز المهاجرين فى ليبيا قد أصابه الانهيار ولا يمكن إصلاحه" وأنه "لا يمكن إنقاذ حياة المهاجرين وضمان سلامتهم الجسدية سوى من خلال إيجاد بدائل للاحتجاز تصون كرامتهم وتحميهم من التعرض للمزيد من الفظائع".

وأضاف مسؤول المفوضية، في معرض دعوته إلى إيجاد تدابير قانونية وطنية وإلغاء تجريم الهجرة غير النظامية وحماية المهاجرين، أنه "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يواصل غض الطرف عن الفظائع التي تفوق التصور والتي يعانيها المهاجرون في ليبيا والتظاهر بأنه لا يمكن معالجة الوضع سوى من خلال تحسين ظروف الاحتجاز". 

وسجل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، احتجاز 19900 شخصا في مراكز خاضعة لسيطرته في أوائل نوفمبر، مقابل ما يزيد على 7000 شخص في منتصف سبتمبر، عندما احتجزت السلطات الآلاف من المهاجرين عقب اشتباكات مسلحة في صبراتة، نقطة العبور الرئيسة على بعد حوالي 80 كيلومترًا غرب طرابلس.

ويقدم الاتحاد الأوروبي وإيطاليا مساعدات لخفر السواحل الليبي قال لاعتراض زوارق المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط ، في ظل مخاوف حقوقية لمنظمات حكومية وغير حكومية من الممارسات إزاء الجرائم التي تحيط برحلة الهجرة التي ربما تفضي إلى وفاة أصحابها. 

 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status