أناشيد
فبراير

ازدهار رياضة ركوب الدراجات النارية في ليبيا

23 نوفمبر 2017 - 22:26

مجموعة من راكبي الدراجات النارية - رويتزر

23 نوفمبر 2017 - 22:26

مشاركة



في تحقيق صحفي نقلت وكالة رويتزر عن بعض راكبي الدراجات النارية في ليبيا قولهم إن هوايتهم تحسن المزاج في ظل الأزمة التي أنهكت ليبيا جراء العنف والصراع السياسي فيها، حيث يبدو مظهر مجموعات راكبي الدراجات النارية في ليبيا غير مألوف لدى الجميع، إذ يعاني المجتمع الليبي المحافظ ندوب عقود من الحكم المستبد، فلم يكن متاحا للجميع تكوين مجموعات وتجمعات إبان حكم القذافي.

وتشهد مدينة طرابلس وجود مئات من راكبي الدراجات النارية ما يعكس مدى تطور وانتشار هذه الرياضة التي يعتبرها البعض رياضة ترويح عن النفس وقضاء أوقات ممتعة، فهم يطمحون إلى العيش في استقرار كما يعيش شباب الدول المتقدمة.

وتنقل رويترز عن بلال خطاب وهو تاجر سيارات يبلغ من العمر 27 عاما ويركب دراجة نارية من طراز هارلي ديفيدسون قوله "الناس يقومون بذلك من أجل إيجاد متنفس.. من أجل أن يتاح لهم العيش كبشر ولو لبرهة من الوقت".

بين الفينة والأخرى يجتمع عدد من راكبي الدراجات النارية وسط طرابلس ليستعرضوا مهاراتهم أمام المارة الذين يبدو عليهم الفضول لمشاهدة هذا المنظر في إحدى ساحات المدينة، ومن ثم ينطلقون إلى الطريق الساحلي لقضاء أوقاتهم هناك، وفي بعض الأحيان يلتقون مجموعات أخرى في طرابلس، إذا تحوي المدينة حوالي أربع مجموعات على الأقل،واحدة منها تسمى "ذا مونسترز".

وتنقل رويترز عن مروان عقيلة وهو موظف بإحدى السفارات يرتدي معطفا أسود عليه شعار فريق الروك جانز أند روزس وعصابة الرأس قوله"بدأت مجموعة ذا مونسترز في 2012... قبل ذلك لم يكن يسمح لنا بتكوين مجموعات، قبل ذلك كان عدد راكبي الدراجات النارية في ليبيا محدودا للغاية، لذا فإن هذه نتيجة إيجابية للثورة"

بعض هواة ركوب الدراجات النارية في ليبيا استوردوا دراجات سباق قوية وحديثة فيما أعاد هواة آخرون بناء وصيانة دراجات قديمة وعدلوها وطوروها، ولكن الأغلبية يشتكون من ارتفاع أسعار قطع الغيار التي يشترونها من سوق أمازون الإلكتروني.

رياضة ركوب الدراجات النارية أضحت تنتشر في مدن ليبية أخرى منها مدينتا بنغازي والزاوية، في حين أن المناطق الواقعة في القرى لا تشهد من هذه الرياضة انتشارا إلا ما ندر، إذ لا يجرؤ البعض على ركوبها فهي رياضة لأصحاب القلوب القوية فقط لا سيما في ظل كثرة الحفر والعقبات في الطرقات، كما أن بعض أهالي القرى تختلف نظرتهم لركوب الدرجات عن نظرة أهل المدينة فهم يرونها مضيعة للوقت وربما انحرافا عند البعض.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status