أناشيد
فبراير

مطالبات أهلية في المغرب بإعادة أبنائهم من ليبيا

28 نوفمبر 2017 - 14:12

وقفة احتجاجية في المغرب تطالب بترحيل المغاربة الموقوفين في ليبيا - موقع اليوم 24 المغربي

28 نوفمبر 2017 - 14:12

مشاركة

طالبت وقفة احتجاجية بالعاصمة المغربية الرباط، حكومة بلادهم، بإعادة أبنائهم المحتجزين في ليبيا بمراكز الهجرة غير الشرعية.

 

وناشد المحتجون من تنسيقية عائلات المغاربة الموقوفين في ليبيا، أثناء وقفتهم أمام وزارة خارجية المغرب، الأجهزة الرسمية، إعادة أبنائهم المقبوض عليهم بتهمة الشروع في الهجرة غير الشرعية، وفق صحيفة اليوم 24 المغربية.

وقدرت التنسيقية أعداد المغاربة الموقفين بأكثر من 600 شخص معظمهم من مدن خريبكة وبني ملال والفقيه بنصالح التي تُعدّ "على رأس المدن المغربية المصدرة للهجرة السرية نحو ليبيا".

 

ونقلت الصحيفة المغربية عن التنسيقية قولها إن ما أزّم الوضع هو غياب أي مخاطب مغربي رسمي في ليبيا، بعد إقفال المغرب لسفارته في العاصمة طرابلس منذ العام ألفين وخمسة عشر.

وصرح ناطق الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، الأسبوع الماضي، أن بلاده تسعى جاهدة بالتعاون مع كافة المؤسسات المعنية بملف الهجرة، ومن خلال لجنة تشرف عليها الوزارة المغربية إلى إعادة المواطنين المغاربة من ليبيا سالمين، حسب وكالة المغرب للأنباء.

ووجه محتجزون في مركز الإيواء بطرابلس وآخرون في سجن زوارة أكثر من رسالة في الأيام الماضية عبر تسجيل مصور متداول بمواقع التواصل، إلى سلطات بلادهم تطالبها بترحيلهم وإخراجهم من ليبيا وتظهر معاناتهم في الاحتجاز  وخوفهم من الإصابة بالأمراض أثناء إقامتهم بين سائر الجنسيات.

وأثار تسجيلٌ مصور نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية منتصف نوفمبر الجاري تحت عنوان "سوق علنية لبيع العبيد في ليبيا"، ردودا محلية متباينة وسط مساءلات دولية ومطالبات بالتحقيق في صحة المزاعم إلى جانب تعاطف شعبي في الداخل والخارج.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status