أناشيد
فبراير

سلامة: حققنا اختراقا في مسيرة الحل السياسي بليبيا

28 نوفمبر 2017 - 17:08

من لقاء المبعوث الأممي غسان سلامة مع نواب وسياسيين في مصراتة - صفخة البعثة على فيس بوك

28 نوفمبر 2017 - 17:08

مشاركة

 

 

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، الثلاثاء، إن البعثة حققت اختراقا بإنشاء لجنة الصياغة المشتركة واعتراف مجلسي النواب والأعلى للدولة أحدهما بالآخر.

ونقل حساب البعثة الأممية عن سلامة في اجتماعه مع ممثلين عن بلدية مصراتة وشخصيات أمنية وسياسية، أن البعثة تعمل بإمكاناتها المحدودة على التقريب قدر المستطاع بين المجلسين.

وذكر المبعوث الأممي أن ثم قضايا عدة تعمل على إنجازها البعثة، وأهمها المصالحات المحلية والمصالحة الوطنية الشاملة "لإعادة الاعتبار لفكرة الوطن على حساب العصبيات الأخرى".

وتابع سلامة أن المصالحة المحلية والشاملة هي هدف الملتقى الوطني "الذي لن ندعوا إليه قبل بدء الأعمال التحضيرية له من أجل ضمان نجاحه".

وواصل المبعوث الأممي أن البعثة تعمل على إجراء الانتخابات ولكن بتمهل لتكون بعدئذ مفتاحًا للحل وليس سببًا لمشكلة جديدة، وفق تعبيره.

وأردف سلامة أن البعثة بدأت بالشروط التقنية ومنها موضوع تسجيل الناخبين بالتنسيق مع المفوضية ودول عدة لتأمين الشروط التقنية المتقدمة.

ولفت المبعوث الأممي إلى إنشاء البعثة صندوقًا للمساعدة الإنسانية قال إنه جمع حتى الآن نحو خمسين مليون دولار، مضيفا أنهم يعملون على مضاعفة هذا المبلغ مرتين أو ثلاث لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا شرقًا وغربًا وجنوبًا خاصة.

وتحدث سلامة عن سعي البعثة لإيجاد آلية لتسييل الأموال المجمدة، وحماية هذه الأصول من الذوبان بسبب عدم وجود إدارة لها.

وبدأ سلامة الاثنين جولة في ليبيا لبحث الخطة الأممية، بدأها من طرابلس واجتمع هناك برئيس المجلس الرئاسي المقترح  فايز السراج والتقى بعدئذ رئيس المجلس الأعلى عبدالرحمن السويحلي وبحث مع الطرفين تنفيذ الخطة المطروحة والتحضير للانتخابات فضلا عن تعديل اتفاق الصخيرات.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status