أناشيد
فبراير

سعر الواحدة 10آلاف دولار!.. بِتْكُويْن، ماهي؟

3 ديسمبر 2017 - 20:45

شعار عملة بتكوين - الإنترنت

3 ديسمبر 2017 - 20:45

مشاركة

لعله قد تردد على مسامعك حديث المهتمين بالتقنية والتسوق الإلكتروني عن عملة "بتكوين".

وبشكل مختصر فإن بتكوين عملة إلكترونية يمكن مقارنتها باليورو والدولار والدينار الليبي وغيرها من العملات الأخرى، إلا أن الفرق بينها وبين هذه العملات، أن عملة البتكوين غير موجودة على أرض الواقع، فهي عملة إلكترونية بالكامل.

وتتخذ بتكوين شعارا من حرف B باللغة الإنجليزية مع خطوط صغيرة من الأعلى والأسفل بلون أسود وحواف ذهبية يتوسط دائرة ذهبية مزخرفة بخطوط على شكل دائري ترمز لخرائط إلكترونية.

إنطلاقة بتكوين 

طرحت بتكوين  للتداول أول مرة عام 2009 من قبل شخص ياباني يدعى ساتوشي ناكاماتو، وهي مصطلح يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

وتعتبر بتكوين عملة رقمية مجهولة لا تملك رقما متسلسلا ولاجهة تعنى بإصدارها وفق شكل أو حجم أو وزن معين، ولا تتيح تتبع البائع والمشتري، مما يجعلها مفضلة بين محبي الخصوصية، أو بائعي البضائع المسروقة أو حتى غير المرخصة كالمخدرات والممنوعات الأخرى.

وتعتمد بتكوين على التعامل المباشر بين شخصين دون وجود وسيط أو هيئة تنظم عملية البيع أو الشراء أو توثق القيمة المتبادلة وفق أرقام تسلسلية أو إجراءات إدارية أو عمولات كما هو الحال في المصارف.

تعاملات بتكوين 

تتعامل عدة مواقع عالمية مع بتكوين  كطريقة للسداد إلى جانب العملات التقليدية الأخرى، مثل مواقع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق ومواقع الفيديو والموسيقى ومواقع أخرى تبيع مختلف أنواع المنتجات أبرزها موقع Microsoft  حيث يتيح لمستخدميه شراء الألعاب والتطبيقات من خلال عملة بتكوين .

بتكوين تصعد نحو القمة

وبدأت بتكوين  منافسة العملات الدولية كالدولار واليورو بسعر منخفض في بدايتها حيث كانت تشترى وتباع ببضع الدولارت، وبدأت تدريجيا في الصعود حتى وصل سعر العملة الواحدة منها في 2013 إلى أكثر من 120 دولار وقفز سنة 2015 إلى 4 آلاف دولار ووصل في 2017 إلى أكثر من 10 آلاف دولار مقابل العملة الواحدة محققة بذلك رقما قياسيا لم تحققه أي عملة في التاريخ.

بتكوين عملة دولية

تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بتكوين  بأنها نوع من النقود الإلكترونية يمكن استخدامها كوسيلة لسداد المعاملات المالية بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية حكم قاض فيدرالي بأن بتكوين هي عملة ونوع من أنواع النقد، يمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، إلا أن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة بشكل رسمي حتى الآن.

وتعتبر بتكوين قفزة تاريخية في عالم التسويق الإلكتروني، وضيفا ثقيلا على عملات الدولار واليورو قد يرحل بهدوء دون أي مقدمات، مخلفا وراءه خيبة أمل لمن رهنوا أموالهم طمعا في تكوين ثروة مبنية على المجهول، وقد يبقى إلى أن ينال الشرعية الدولية ويصبح بذلك أول عملة إلكترونية في العالم.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status