أناشيد
فبراير

القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي: رفض لقرار ترامب ودعوة للاعتراف بفلسطين

13 ديسمبر 2017 - 14:43

الرئيس الفلسطيني محمود عباس - القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي

13 ديسمبر 2017 - 14:43

مشاركة

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الولايات المتحدة لم تعد أهلا للتوسط في عملية السلام في المنطقة معتبرا أنها اختارت أن تفقد أهليتها كوسيط محايد بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

 وشدد محمود عباس خلال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة اليوم الأربعاء بإسطنبول، على عدم القبول بأن يكون  للولايات المتحدة أي دور مستقبل في عملية السلام مضيفا أن فلسطين في حِلّ من الاتفاقيات السابقة معها.



وطالب الرئيس الفلسطيني  خلال كلمته باتخاذ قرار نقل ملف الصراع إلى الأمم المتحدة وتشكيل آلية جديدة لعملية سلام  فضلا عن الاعتراف بدولة فلسطين، كما دعى إلى وجوب اتخاذ قرارات اقتصادية حاسمة ضد قرار ترامب الاستفزازي.

 وقال عباس إن القدس لاتزال عاصمة فلسطين وستبقى، مضيفا أن قرار ترامب لن يعطي أي شرعية للاحتلال الإسرائيلي، مستغربا من سكوت الدول عن الخرق الواضح للمواثيق الدولية. 

وفي سياق متصل دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى رفض القرار الأمريكي مطالبا الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها، ومشيرا إلى أن الوقت حان للاعتراف بدولة فلسطين.

 أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين دعا بدوره  كافة دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين معتبرا أن السلام في الشرق الأوسط يكمن في إيجاد حل عادل للفلسطينيين.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، كان قد دعا  إلى قمة لقادة دول منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول في 13 ديسمبر الجاري إثر اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2018
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status