أناشيد
فبراير

استنكار محلي ودولي لحادثة اغتيال عميد بلدية مصراتة

18 ديسمبر 2017 - 22:57

عميد بلدية مصراتة محمد اشتيوي - إنترنت

18 ديسمبر 2017 - 22:57

مشاركة

 تفاوتت ردود الفعل المحلية والدولية فور تأكيد اغتيال عميد بلدية مصراتة محمد اشتيوي على يد مجهولين مساء الأحد عقب عودته من الجمهورية التركية.

واعترض مسلحون طريق اشتيوي أثناء خروجه من مطار مصراتة رفقة أخيه، وتعرض لإصابة بآلة حادة في رأسه إضافة لأعيرة نارية في قدميه بحسب الناطق باسم مستشفى مصراتة المركزي أكرم قليوان.

وأكد مدير أمن مصراتة في بيان صحفي الاثنين أن القراءة الطبية تؤكد تعرض الفقيد إلى رصاصة في أعلى الرأس تسببت في وفاته، مشيراً إلى أن التحقيقات في واقعة الاغتيال مازالت جارية.

وأعلن المجلس البلدي مصراتة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، أيام حداد رسمية، تعطل فيها المؤسسات الحكومية كافة بالبلدية.

ووري جثمان اشتيوي الثرى ظهر الاثنين في مقبرة المطاردة بمدينة مصراتة في جنازة بحضور حشد من سكان المدينة وممثلين عن المؤسسات الرسمية المدنية داخلها، إضافة إلى عدد من عمداء البلديات والمجالس المحلية من المنطقتين الغربية والجنوبية، وممثلين عن الحكومة المقترحة. 

اغتيال اشتيوي عمل جبان

ودانت الخارجية الفرنسية في بيان لها مساء الاثنين اغتيال عميد بلدية مصراتة واصفة الحادثة بأنها "عمل جبان استهداف شخصية معروفة بالاعتدال".

سلامة يشجب اغتيال اشتيوي

وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة عن "صريح حزنه وصريح شجبه لاغتيال عميد بلدية مصراتة" وفق بيان مقتضب للبعثة على تويتر.

وأضاف سلامة أن اشتيوي كان دائم الحرص على مدينته وبلاد، عاملًا نشطًا لإرساء السلم الأهلي، ساعيًا بما أوتي من قوة لتغليب لغة الوئام والوفاق، وفق قوله.

اغتيال اشتيوي عمل إرهابي

وصف المجلس الرئاسي المقترح حادثة اغتيال عميد بلدية مصراتة بـ "العمل الإرهابي" مشدداً على ضرورة إدراك خطورة ما حدث.

وجاء في بيان الرئاسي المقترح أن الأجهزة الأمنية كافة في حالة استنفار، مؤكدًا أن مرتبكي هذه الجريمة لن يفلتوا من العقاب.

العدل والقصاص سيطالان قاتلي اشتيوي

أكد المجلس الأعلى للدولة في بيان له الاثنين أن "العدل والقصاص سيطالان مرتكبي تلك الواقعة مهما طال الزمن".

واستنكر الأعلى للدولة كل مظاهر الفوضى والجرائم التي لا تستثني أحدًا وتنتهك كل المبادئ الإسلامية السامية والأعراف والتقاليد الإنسانية وفق البيان.

ودان مجلس النواب بطبرق حادثة اغتيال اشتيوي واصفًا الحادثة بالعمل الإرهابي الجبان، مطالبا بملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة.

وتعد حادثة اغتيال عميد بلدية مصراتة سابقة خطيرة تسجل لأول مرة على مستوى بلديات ليبيا، فلم يسبق وأن اغتيل عميد بلدية بالرغم من سوء الأوضاع الأمنية التي تشهدها ليبيا بشكل عام.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status