أناشيد
فبراير

الجمعية العامة للأمم المتحدة: رفض بالأغلبية لتغيير الوضع القانوني للقدس

21 ديسمبر 2017 - 22:55

القدس العاصمة الأبدية لفلسطين -خاص

21 ديسمبر 2017 - 22:55

مشاركة

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الخميس بالأغلبية قرارا يقضي برفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس.

وأيدت 128 دولة القرار بينما رفضته 9 دول فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

وطالب القرار جميع الدول بالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس والامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في المدينة.

وأكد القرار بطلان أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس واعتبرها لاغية وباطلة.

وفي الكلمات التي سبقت هذا التصويت، أعرب المندوب اليمني عن الأسف لاستخدام واشنطن الفيتو في جلسة مجلس الأمن الاثنين الماضي بشأن قرار لحماية القدس، كانت مصر قدمته بطلب من الفلسطينيين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن القدس مفتاح السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الفيتو الأميركي "لن يثنينا، ولن ترهبنا أي وعود دينية بشأن القدس".

وأشار إلى أن المنظومة الدولية تمر باختبار غير مسبوق مع تطورات قضية القدس، داعيا جميع الأعضاء بمن فيهم الولايات المتحدة للتصويت لصالح مشروع القرار.

ولفت المالكي إلى أن طلب عقد هذه الجلسة ليس عداء للولايات المتحدة بقدر ما هو نتيجة لاعتداء القرار على المسلمين والمسيحيين.

وأكد أن القرار الأميركي لن يؤثر على مكانة القدس القانونية، بل على مكانة واشنطن كوسيط لعملية السلام.

أما وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فقال إن التصويت اليوم على مشروع القرار مهم لأنه يعلِم الفلسطينيين بأنهم ليسوا وحدهم.

وهاجم أوغلو تهديد الولايات المتحدة لمن يُصوّت لصالح القرار، وقال إنه من غير المقبول "التنمر" الأميركي.

لكن المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي أعربت عن إصرار بلادها على نقل السفارة الأميركية إلى القدس، باعتبار ذلك أمرا يعكس إرادة الشعب الأميركي، وفق تعبيرها.

وقالت هيلي إن واشنطن لن تنسى هذا اليوم الذي تهاجَم فيه بالأمم المتحدة لأنها مارست حقها كدولة ذات سيادة، مذكرة بأن الولايات المتحدة هي أكبر مساهم بالأمم المتحدة "وتتوقع أن تقابَل بالامتنان والتقدير".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد الأربعاء بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت ضد قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب في تصريح نقلته وكالة أنباء رويترز إنه سيراقب التصويت، مهددا بوقف المساعدات عن الدول التي ستصوت ضد قراره.

 



 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status