أناشيد
فبراير

ترحيب دولي ومحلي بإعلان تدمير بقايا الأسلحة الكيميائية الليبية

12 يناير 2018 - 18:08

تدمير بقايا الأسلحة الكيماوية الليبية بمدينة مونستر الألمانية- موقع دويتشه فيله

12 يناير 2018 - 18:08

مشاركة

أشادت الولايات المتحدة الأمركية بالإنجاز الدولي الذي أسفر عن تدمير بقايا مخزون ليبيا من الأسلحة الكيميائية.

وهنأت وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها، الجمعة، ليبيا على هذا الإنجاز وعلى تلبية التزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

وهنأ وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرد، ليبيا على الانتهاء من تدمير أسلحتها الكيميائية، مؤكدا عبر تغريدة له الجمعة، دعم بلاده للجهود الدولية التي أسهمت في نقل وإزالة هذه المواد.

كما أشاد وزير الخارجية بالحكومة المقترحة محمد سيالة بإعلان تدمير آخر بقايا المخزون الكيميائي، وإعلان ليبيا دولة خالية من الأسلحة الكيميائية وذلك خلال زيارة له الخميس، لدولة ألمانيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الليبية.

وأثنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في بيان لها على موقعها الرسمي الخميس، على الإزالة الكاملة للأسلحة الكيميائية من ليبيا، كما وصف مديرها العام أحمد أزومكو هذه المناسبة بـ "التاريخية" وهي خطوة للهدف الأساسي لاتفاقية الأسلحة الكيميائية المتمثل في "القضاء التام والدائم على جميع الأسلحة الكيميائية".

وكانت وزارتا الدفاع والخارجية الألمانيتين أعلنتا في الخامس من الشهر الجاري تدمير بقايا الأسلحة الكيماوية الليبية، بمجمع "جيكا" بمدينة مونستر الألمانية والذي جرى فيه تدمير المواد الكيميائية بطريقة غير مضرة بيئيًّا وذلك بعد التخلص من الدفعة الأخيرة البالغة 500 طن، حسب ما نقلته دويتشه فيله.

وأعلنت ليبيا إكمال التدمير الآمن لغاز الخردل عام 2014، لتعلن بعدها تخلصها من السلائف الكيميائية أواخر أغسطس من عام 2016، وتؤكد أنها شرعت في إغلاق هذا الملف نهائيا، بحسب ما قالته الهيئة الوطنية لتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية آنذاك.

يشار إلى أن ليبيا كانت تمتلك مخزونا من الأسلحة الكيميائية يبلغ  13 طنا من غاز الخردل بمستودع بمدينة الرواغة التي تبعد 700 كم جنوب طرابلس، إذ أعلن النظام السابق الرغبة في التخلص منه عام 2004 في إطار انفتاحه على الغرب.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status