أناشيد
فبراير

" وزير المهجرين" يطالب بالالتزام باتفاق عودة نازحي تاورغاء

5 فبراير 2018 - 06:54

وزير الدولة لشؤون النازحين والمهجرين بالحكومة المقترحة يوسف جلالة - أرشيفية - إنترنت

5 فبراير 2018 - 06:54

مشاركة

 

طالب وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين يوسف جلالة، الأحد، لجنة مصراتة تاورغاء للحوار والمصالحة بالالتزام بتنفيد اتفاقية عودة النازحين المبرمة بين المدينتين.

وقال جلالة في اتصال مع النبأ الأحد، إن هناك كثيرا من المؤججين يسعون إلى مفاقمة الأوضاع بين المدينتين، ويجب ألا يسمح لهم بالتأثير على تنفيد الاتفاقية. 

وأضاف جلالة أن الطرفين من المدينتين ارتكبا أخطاء أفضت إلى فشل الاتفاق، لافتا إلى أن شرط إعداد قوائم للجناة وتسليمهم للعدالة يستلزم وقتا ولايمكن أن يكون آنيا.

وحمل رئيس لجنة مصراتة تاورغاء للحوار والمصالحة يوسف زرزاح، المجلس المحلي تاورغاء ومؤسسات المجتمع المدني مسؤولية إرباك عملية عودة الأهالي.

وأكد زرزاح، في بيان له الأحد أيضا، تحصلت النبأ على نسخة منه، أن اللجنة تفاجأت بمخالفة محلي تاورغاء لما جرى الاتفاق عليه بشأن العودة التدريجية والخطة الأمنية الموضوعة.

وطالب المتضررون من أهالي مصراتة، في اليوم نفسه، في اجتماع لمكونات المدينة، برفات أبنائهم داخل مقابر سرية في تاورغاء، وبتسليم المطلوبين والتبرؤ من قائد مليشيات الكرامة خليفة حفتر، والاعتذار لثورة فبراير قبل فتح المجال لهم للعودة.

ومنعت مجموعات مسلحة الأهالي، الخميس، من العودة إلى مدينتهم أول فبراير وهو اليوم الذي حدده المجلس الرئاسي المقترح موعدًا لعودة نازحين تاورغاء.

وكان الرئاسي المقترح صادق في يونيو الماضي على اتفاق المصالحة الموقع أغسطس 2016 في تونس برعاية أممية بين مصراتة وتاورغاء، وينص في بنوده على جبر الضرر والعودة الآمنة لأهالي تاورغاء.


 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017