أناشيد
فبراير

مواقف متباينة إزاء رد المحكمة العليا على استئناف البيضاء 

15 فبراير 2018 - 00:48

جلسة الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا - أرشيفية -الإنترنت

15 فبراير 2018 - 00:48

مشاركة

لوّح نواب عن المنطقة الشرقية بعدم تمرير قانون الاستفتاء على الدستور داخل المجلس، ردا على حكم المحكمة العليا القاضي بعدم الاختصاص في حكم بطلان مشروع الدستور الصادر عن استئناف البيضاء. 

 

ووصف النواب في بيان لهم، الأربعاء، حكم المحكمة بالسياسي الصادر على خلفيات جهوية، مشيرين إلى أن عواقب الحكم ستكون وخيمة، وفق تعبيرهم.

من جهتها، قالت عضو الهيئة التأسيسية نادية عمران، إن المحكمة قضت بعدم اختصاص القضاء الإداري بالنظر في الطعن، مضيفة أن القرار الصادر عن محكمة البيضاء، أصبح في حكم العدم، بحسب تعبيرها.

وفي السياق نفسه، وصف عضو مجلس النواب عن بن جواد صالح افحيمة حكم المحكمة العليا بالخطوة الصحيحة.

ودعا افحيمة في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك، إلى القبول بحكم المحكمة العليا، حاثا النواب على أن يكون الاستحقاق القادم للبرلمان هو إصدار قانون الاستفتاء على الدستور.

وأصدرت الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا، الأربعاء، حكما يقضي بعدم اختصاص محكمة استئناف البيضاء بقبول الطعن في مشروع الدستور.

وقضت قبلئذ في 12 أكتوبر الماضي محكمة استئناف البيضاء حكما بالقبول شكلا الطعنَ المتعلق بانتهاء ولاية هيئة الستين عند طرحها مشروع الدستور للاستفتاء عليه من مجلس النواب.

وكانت المحكمة نفسها قد حكمت قبل ذلك فى الـ16 من أغسطس الماضي، بوقف تنفيذ قرار رئيس هيئة الستين بشأن إحالة مسودة مشروع الدستور إلى مجلس النواب لاعتمادها والتصويت عليها وإحالتها للاستفتاء. 

 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017