أناشيد
فبراير

جون أفريك: موقف فرنسا تجاه الأزمة الليبية متأرجح وضبابي

21 فبراير 2018 - 12:26

لقاء باريس يجمع الأطراف المتنازعة في ليبيا - انترنت

21 فبراير 2018 - 12:26

مشاركة

وصفت مجلة جون أفريك الفرنسية مواقف بلادها تجاه الصراع الدائر في ليبيا بالمتأرجح والضبابي، بعد أن كان موقفها يتسم بتقارب نسبي مع قائد مليشيات الكرامة خليفة حفتر، وغيرت موقفها لصالح الحكومة المقترحة. 

واعتبرت المجلة في عددها الصادر الثلاثاء، أن الاستراتيجية الدبلوماسية الفرنسية في ليبيا تبدو متواضعة الوقع خاصة بعد لقاء الأطراف الليبية الأخير في باريس مؤكدة أن إعلان حفتر انتهاء صلاحية اتفاق الصخيرات أحدث تغييرًا في الموقف الفرنسي، وهو موقف أبلغه وزير الخارجية لودريان إلى حفتر بتأكيده تطابق وجهات نظر باريس مع مواقف السراج وفق الصحيفة. 

وأشارت الصحيفة إلى اللقاء غير المعلن الذي احتضنته العاصمة التونسية الذي جمع وزير الخارجية لودريان مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، اتضح وجود حرص فرنسي على إحداث توازن نحو غرب ليبيا، حيث باتت فرنسا تُؤمّن حضورًا دبلوماسيًّا دائمًا في ليبيا انطلاقًا من تونس عبر تقاسم مناوبة أسبوعية في طرابلس بين السفيرة الفرنسية وكل من الملحق العسكري وملحق شؤون الأمن في البعثة الفرنسية، بحسب الصحيفة.

وكانت الرئاسة الفرنسية نظمت لقاء بالعاصمة باريس في الـ25 من يوليو الماضي بين رئيس المجلس الرئاسي المقترح وقائد مليشيات الكرامة خليفة حفتر، أفرز اتفاقا بشأن عدد من البنود أهمها إجراء انتخابات تشريعية ووقف لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017