أناشيد
فبراير

ليبيا قد تزيح السعودية من مركز أكبر ثالث مصدر نفط لأوروبا وأمريكا 

18 مارس 2018 - 14:22

إنتاج ليبيا من النفط في تحسن - فوربس

18 مارس 2018 - 14:22

مشاركة

بريق من الأمل ينذر بتعافي سوق النفط الليبي، فليبيا أصبحت الآن تنافس السعودية على مرتبة أكبر ثالث مصدر للنفط عبر البحر إلى أوروبا بعد العراق وروسيا، بحسب وكالة الطاقة الدولية. 

النفط الليبي يغذي أوروبا وأمريكا

وذكرت وكالة الطاقة العالمية أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة اتخذت خطوات عدة كي تزيد من إنتاجها النفطي، استطاعت ليبيا أن ترسل عبر البحر شحنات نفط إلى أمريكا في الربع الرابع من العام الماضي أكثر من العام الذي سبقه وبذلك تفوقت على فنزويلا والعراق. 

النفط الليبي يبحر إلى الصين

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن النفط الليبي وصل أيضا بشكل متزايد إلى الصين على الرغم من الأزمات السياسية التي تعصف بالبلاد وتأثر على القطاع النفطي فيها. 

تحسن قطاع النفط يجذب الاستثمارات

ومع تحسن قطاع النفط وتزايد الشحنات النفطية عبر البحر إلى دول عدة، استطاع قطاع النفط الليبي والمؤسسة الليبية للنفط أن يبرما عقود بيع نفط لشركات عالمية مثل توتال الفرنسية التي اشترت حصة ماراثون الأمريكية بقيمة 450$ مليون بالإضافة إلى عقود أخرى أبرمت مع شركات دتش شيل و بريتش بيتروليوم و بيتروتشاينا. 

إنتاج النفط الليبي في تصاعد 

ضخت ليبيا ما يقارب 1.02 مليون برميل يوميا في فبراير الماضي والذي مثل تعافي النفط الليبي واجتيازه حاجز المليون برميل يوميا في الأشهر الأربعة الماضية، بحسب وكالة الطاقة الدولية. 

وأضافت الوكالة أن إنتاج ليبيا من النفط الخام في فبراير الماضي فاق إنتاجها  في فبراير 2017 بـ 350.000 برميل يوميا. 

الخطر على إنتاج النفط قائم 

ونوهت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الخطر لا يزال قائما على قطاع النفط الليبي، على الرغم من أن المؤسسات المعنية استطاعت الفترة الماضية اجتياز الصعوبات بأقل التكاليف. 

وعلى الرغم من أن قطاع النفط الليبي تعرض لحادثين متتاليتين في فبراير الماضي في حقلي الفيل والشرارة، إلا أنه تمكن من الحفاظ على تعافيه ولم يتأثر كثيرا من ناحية الإنتاج النفطي، وها هو ينافس السعودية على مركز ثالث أكبر مصدر نفط عبر البحر إلى أوروبا وأمريكا.

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2018
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status