بيان للمجلس البلدي مصراتة: الانتقائية في فرض العقوبات على البعض من قبل مجلس الأمن وترك المعرقلين الحقيقيين سوف يضعف نتائجها
أناشيد
فبراير

متري:الانتخابات بليبيا ليس مجازفة شرط ملاءمة الظروف

26 مارس 2018 - 22:17

المبعوث الأممي الأسبق إلى ليبيا طارق متري- أرشيفية

26 مارس 2018 - 22:17

مشاركة



قال المبعوث الأممي الأسبق إلى ليبيا، طارق متري، إنه لا يعتقد أن دخول ليبيا في مرحلة انتخابية في الوقت الحالي سيكون مجازفة كبيرة، إذا ما اقتنع الليبيون بخارطة الطريق التي عرضتها الأمم المتحدة، ووفروا الظروف اللازمة لإنجاحها.  

وأكد متري في مداخلة على برنامج السابعة، الاثنين، أهمية الاتفاق على القانون الذي ستجري وفقه الانتخابات، ومعرفة ما إذا كان مجلس النواب في طبرق سيسن قانونا قبل أم بعد الاستفتاء على مشروع الدستور.

 وعَدَّدَ طارق متري الشروط الأساسية التي يعد توفرها ضامنا لنجاح الانتخابات المقبلة، وأجملها في "التوافق بين الليبيين على قيام الدولة والامتناع عن اللجوء للقوة قبل وبعد الانتخابات، والقبول بمبدأ التداول السلمي على السلطة، وتوفير الأمن للناخبين".

وأفاد، متري بأن سلامة مدرك للمشكلات رغم التزامه بإجراء الانتخابات قبل نهاية عام 2018، ويعرف أهمية استتباب الأمن، وتوفير مناخات لازمة لانتخابات حرة ونزيهة، وهو ما أكده من خلال تقاريره السابقة أمام مجلس الأمن الداعية لإصلاح القضاء وبناء المؤسسات التي تكفل حرية الناخبين وتسجيلهم داخل وخارج ليبييا.

وشدد متري على أن المسؤولية لا تقع على الأمم المتحدة وحدها لأن دورها هو مساعدة الليبيين، وأنه على القوى السياسية الليبية توفير الشروط اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفق قوله.

وكان المبعوث الأممي الأسبق إلى ليبيا، طارق متري، قال إن الانتخابات التي يجري التحضير لها في البلاد "عملية هروب إلى الإمام".

وأضاف متري لصحيفة "لوريون- لوجور" اللبنانية، أن المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، قدم خارطة طريق للمضي للانتقال السياسي بليبيا، وتنظيم انتخابات عام 2018 ، لأنه يدرك أن "القوى السياسية الليبية تريد وضع حد للأزمة مع تدهور الوضعين الاقتصادي والأمني".

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2018
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status