أناشيد
فبراير

البعثة الأممية ترصد 36 اعتداء على المرافق الطبية

23 مايو 2018 - 18:42

أحد المرافق الطبية المستهدفة في ليبيا- إنترنت

23 مايو 2018 - 18:42

مشاركة

رصدت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا ستة وثلاثين اعتداء على المرافق الطبية أو العاملين في المجال الطبي أو المرضى منذ بداية شهر ماي ألفين وسبعة عشر إلى بداية ماي من العام الجاري.

وكشفت وثيقة نشرت على الموقع الرسمي للبعثة عن أن المستشفيات والمرافق الطبية تتعرض إلى التفجير والقصف والنهب إلى جانب استهداف العاملين في المجال الطبي أو الاعتداء عليهم أو حتى أخذهم رهائن أو احتجازهم تعسفا.

وناشدت البعثة جميع أطراف النزاع اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة عند تخطيط وتنفيذ العمليات العسكرية بغية منع، أو على الأقل تقليل، تأثير الأعمال العدائية على المرافق الطبية والعاملين فيها.

من جهته، قال المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين إن "تهديد الأطباء باستخدام السلاح والاعتداء على المرافق الطبية ومنع المرضى والجرحى من تلقي العلاج في الوقت المناسب سلوك مخجل للغاية، حيث يسبب الضرر لبعض الأشخاص الأكثر ضعفا في ليبيا وللعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لديهم القدرة على مساعدتهم،"

 وأضاف رعد أن "تعمد توجيه الاعتداءات ضد المرافق الطبية والعاملين فيها أو القتل العمد أو إيذاء المرضى أو الجرحى قد يشكل جرائم حرب".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت إن نحو 60 بالمائة من المستشفيات العامة في ليبيا لا تعمل بسبب الصراعات القائمة، معبّرة عن استيائها من الهجمات التي تستهدف المرافق الطبية الليبية.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status