أناشيد
فبراير

معيتيق يطلب من داخلية المقترحة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان سلامة الليبيين بتونس

23 يونيو 2018 - 21:42

معبر رأس اجدير بين ليبيا وتونس - أرشيف - الإنترنت

23 يونيو 2018 - 21:42

مشاركة

طلب عضو المجلس الرئاسي المقترح أحمد معيتيق من وزارة الداخلية التابعة للحكومة المقترحة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان سلامة المواطنين الليبيين بتونس بعد تعرضهم لمضايقات أثناء مرورهم بمنطقة بن قردان التونسية وصلت إلى حد الاعتداء على ممتلكاتهم الخاصة.

ووفقا لما ذكره موقع إدارة التواصل بالمجلس فإن معيتيق أصدر تعليماته للداخلية بإقفال المعبر الحدودي في حالة عدم اتخاذ الحكومة التونسية إجراءات حازمة.

وأشار إلى أن من أسماهم الخارجين عن القانون بمنطقة بن قردان يسعون لتصدع العلاقات بين الشعبين اللذين تربطهما علاقة حسن الجوار ومصالح مشتركة وقاموا بالتعرض لليبيين كردة فعل على بعض الإجراءات المتخذة من الجانب الليبي في إطار تنظيم العمل بالمنفذ الحدودي.

التعليمات الموجهة للداخلية تقتضي إقفال المعبر الحدودي في حالة عدم اتخاذ الحكومة التونسية ما وصفه بالإجراءات الحازمة ضد الخارجين عن القانون.

بدورها أكدت مصادر أمنية ليبية وتونسية بمعبر رأس اجدير أن المعبر مازال يعمل بصورة طبيعة في الاتجاهين، ولا وجود لأي مشاكل تؤثر على حركة عبور المسافرين عن طريقه.

وأضافت المصادر نفسها أن حركة العبور في منطقة بن قردان تعتبر عادية ولا وجود لقفل الطرق وأن المسافرين في الاتجاهين يتحركون بصورة طبيعية

وأكد مدير منفذ رأس اجدير عبدالسلام العمراني أن المعبر مفتوح من الجانبين الليبي والتونسي رغم الاحتجاجات التي شهدتها منطقة بن قردان ومنع الليبيين من المرور عبرها من قبل أعداد من سكان المنطقة.

وقال العمراني لقناة النبأ إن إدارة المعبر على تواصل مستمر مع السلطات التونسية لوضع الحلول المناسبة للأوضاع الأمنية التي تشهدها منطقة بن قردان.

وحسب العمراني فإن سبب الاحتقان الذي تشهده المنطقة يعود إلى تشديد الإجراءات من الجانب الليبي لمنع تهريب الوقود والمواد المدعومة والمعمرة؛ وهو ما جعلهم يمنعون الليبيين والشاحنات الليبية من المرور بل والاعتداء عليها.

وكانت منطقة بن قردان شهدت على مدى اليومين الماضيين احتجاجات وقفل الطرق ومنع الليبيين من التوجه إلى داخل الأراضي التونسية مطالبين بالسماح لسكان المنطقة بنقل الوقود من ليبيا وإلغاء ما أسموها بالأتاوة المفروضة على التونسيين من الجانب الليبي وفقا لما ذكرته وسائل إعلام تونسية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2018
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status