أناشيد
فبراير

عمليات إنقاذ متواصلة ومساع للحد من تدفق المهاجرين من ليبيا

3 يوليه 2018 - 14:36

أحد قوارب الهجرة غير الشرعية - الإنترنت

3 يوليه 2018 - 14:36

مشاركة

 

تمكنت دوريات خفر السواحل الليبي من إنقاذ 276 مهاجرا غير نظامي في ثلاث عمليات منفصلة وعلى متن قوارب مطاطية قبالة سواحل القره بوللي والخمس .

وبحسب تصريح المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب قاسم  لـ النبأ، فإن 63 مهاجرا لايزالون في عداد المفقودين، والبقية من جنسيات عربية وإفريقية مختلفة  بينهم أكثر من 50 طفلا.

وسُلم المهاجرون إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية طرابلس وتحديدا مركز إيواء طريق السكة، بعد تقديم المساعدات الإنسانية لهم.

غرقى خلال النصف الأول من العام 2018

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 1000 شخص غرقوا في المتوسط خلال العام الجاري أثناء إبحارهم من ليبيا إلى أوروبا عبر قواب مطاطية وخشبية.

وأرجع المتحدث باسم المنظمة ليونارد دويل في تصريح لوكالة رويترز سبب زيادة أعداد المهاجرين خلال هذه الأيام إلى عدة عوامل منها تحسن الطقس وانتهاء شهر رمضان.

و أشار دويل إلى أن الاتحاد الأوروبي سيبدأ في إدارة العملية بشكل أفضل للحد من الاتجار بالبشر واستغلال المهربين استماتة المهاجرين للسفر من ليبيا إلى أوروبا. 

مساعي العودة الطوعية 

وفي سياق ذي صلة أعلنت المنظمة الدولية للهجرة ترحيل نحو 9 آلاف مهاجر من ليبيا في النصف الأول من العام الجاري في إطار برنامج العودة الطوعية الذي تديره المنظمة.

وقال منسق برنامج العودة الطوعية بالمنظمة جمعة بن حسن لوكالة فرانس برس الاثنين إن هذه الإحصائية تمثل جنسيات 30 دولة  من قارتي إفريقيا وآسيا.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الأعداد خاصة بالمنظمة الدولية للهجرة، ولا تتضمن حصيلة المهاجرين الذين تتولى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين نقلهم إلى بلد ثالث ضمن برنامجها الخاص بإعادة توطين فئات المهاجرين الأكثر ضعفا.

ورحّلت المنظمة الدولية للهجرة نحو 20 ألف مهاجر غير شرعي العام الماضي في إطار البرنامج وتأمل أن يرتفع عدد المرحلين هذا العام إلى 30 ألفا.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017