أناشيد
فبراير

للمرة الثالثة.. "النواب" يعلق الجلسة المخصصة للتصويت على قانون الاستفتاء

13 اغسطس 2018 - 17:06

مجلس النواب اليبي - إنترنت

13 اغسطس 2018 - 17:06

مشاركة

علق مجلس النواب بطبرق جلسته للتصويت على قانون الاستفتاء على الدستور اليوم الاثنين إلى غد الثلاثاء بحسب المتحدث باسم المجلس عبد الله بليحق.

وأضاف بليحق لـ النبأ بأن الجلسة علقت بعد أن عرض اللجنة التشريعية ما وصلت إليه بخصوص النصاب المطلوب للتصويت على قانون الاستفتاء موضحا أن اللجنة أقرت الغالبية الموصوفة.

من جانبه قال عضو مجلس النواب صالح فحيمة إن عدد أعضاء مجلس النواب المقيدين كحاضرين لجلسة الاثنين بلغ عددهم 87 عضوا، مؤكدا امتناع آخرين عن تسجيل أسمائهم لمعارضتهم إقرار القانون كما تغيب رئيس المجلس عقيلة صالح عن الجلسة.

وأضاف فحيمة في تصريح خاص لـ النبأ أن أعضاء من مجلس النواب يتحفظون عن قانون الاستفتاء على الدستور، مشيرا إلى أن آخرين يتخوفون من أن يمرر مشروع الدستور ويصوت عليه الشعب بالموافقة.

وكان عضو مجلس النواب عز الين قيرب قال في حوار مع النبأ الأحد إن مجلسه يسير نحو إصدار قانون الاستفتاء نافيا تعرض رئاسة المجلس لأي ضغوط جعلته يسير لإصدار القانون، متوقعا في تصريح لـ النبأ استمرار الجدل والاختلاف بين أعضاء مجلسه حول قانون الاستفتاء على الدستور.

وأوضح بعيرة أن هناك خلافا على المادة السابعة من الإعلان الدستوري والتي تنص على أن النصاب المطلوب لإجراء أي تعديل على المسائل المتعلقة بالانتخابات يتطلب حضور الغالبية الموصوفة وهما ما يصعب تحقيقه بحسب تعبيره.

وكان عضو مجلس النواب جاب الله الشيباني إن جلسة الاثنين ستخصص للنقاش بين المختلفين على قانون الاستفتاء وسيتم التصويت عليه يوم الثلاثاء.

وأضاف الشيباني في تصريح خاص لـ النبأ أن الجدل القانوني والدستوري في قانون الاستفتاء حسم، وتبقى التصويت عليه فقط

وعلق مجلس النواب جلستين متتاليتين له في الـ30 والـ31 من يوليو الماضي كانتا مخصصتين للتصويت على قانون الاستفتاء وعلقتا بسبب ضيق الوقت والخلاف حول المادة الثامنة من القانون.

وتنص المادة الثامنة من قانون الاستفتاء أنه "إذا لم ينل مشروع الدستور ثقة الشعب تنتهي أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ويقوم مجلس النواب باختيار لجنة من 30 عضوا تتولى صياغة مشروع الدستور على أن تنهي أعمالها خلال 3 أشهر من تاريخ المصادقة على تشكيلها من البرلمان ويقوم مجلس النواب خلال 30 يوم من تاريخ انتهاء أعمال اللجنة بإحالة مشروع الدستور للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات لطرحه للاستفتاء".

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2017
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status