أناشيد
فبراير

إيضاح أكثر لمغادرة تركيا باليرمو

15 نوفمبر 2018 - 23:33

المبعوث الخاص للرئيس التركي إلى ليبيا - أمر الله إيشلر - انترنت

15 نوفمبر 2018 - 23:33

مشاركة

 

قال مبعوث الرئيس التركي إلى ليبيا أمر الله إيشلر الخميس إن بلاده أظهرت موقفا حازما بانسحاب وفدها من جلسات مؤتمر باليرمو بسبب عقد وفود أخرى اجتماعا مصغرا غير رسمي على هامش القمة، وفق وكالة الأناضول.

وتذكر الأناضول أن الاجتماع المصغر أشرف عليه رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، وحضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحكومة المقترحة فائز السراج وآمر مليشيات الكرامة خليفة حفتر والمبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة ووزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان وآخرون. 

ونقلت وكالة الأناضول تصريحات إيشلر خلال مشاركته في ندوة نظّمها مركز الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركي، وجاءعنه أيضا أنه من غير الممكن تناول الأزمة الليبية بمعزل عن مسيرة الربيع العربي، وأن حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة سواء في ليبيا أو سوريا أو اليمن لا يمكن دون إرادة سياسية حقيقية من المجتمع الدولي.

وأضاف المبعوث التركي أن إرادة الحل متوفرة لدى الأطراف الليبية أيضاً، ولكن واقع الحال يشير إلى أن التفرّق يزداد عمقًا، مشيرا إلى أن عداء بعض الأطراف الليبية لتركيا حال دون لعب أنقرة دور الوساطة، الأمر الذي دعا تركيا لدعم  مبادرة الأمم المتحدة للتسوية.

وتقول الأناضول إنه إثر إقصاء تركيا من الاجتماع المصغر أظهر نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي رد فعل قوي، وترك المؤتمر ولم يشارك في صوره التذكارية.

وكان أوكتاي صرح للوكالة عقب انسحاب الوفد التركي من مؤتمر باليرمو الثلاثاء الماضي أن البعض استغل استضافة إيطاليا للمؤتمر ليتدخل من جانب واحد في مسار حل الأزمة. 

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2018
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status