عاجل| وزير المالية المفوض فرج بومطاري يتقدم باستقالتـه لرئيس الرئاسي المقتـرح فائز السراج
أناشيد
فبراير

دول جوار ليبيا: حل الأزمة يكمن في الخيار السياسي

29 نوفمبر 2018 - 22:10

اجتماع دول الجوار الليبي - وكالة الأنباء السودانية

29 نوفمبر 2018 - 22:10

مشاركة

قال وزراء خارجية دول جوار ليبيا، إن حل الأزمة الليبية بشكل دائم يكمن في الخيار السياسي الذي يقرره الليبيون أنفسهم.

وأكد الوزراء في بيانهم الختامي عقب اجتماع دول الجوار الـ12 بالسودان، الخميس، ضرورة وجود مبادرة موحدة برعاية أممية تعكس رغبات وأولويات الليبيين، مجددين دعمهم الكامل لخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وجدد وزراء الخارجية بحسب وكالة الأنباء السودانية، التزامهم بدعم ومساندة ليبيا في إطار انتقال سياسي سلمي يستند إلى تطبيق توافقي لاتفاق الصخيرات، ومشددين في الوقت ذاته على "وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها واحترام اتفاق الصخيرات، كونه إطارا لحل الأزمة والدفع نحو تطبيقه بواسطة الليبيين على أساس التمسك بالخيار السياسي". 

ورفض البيان الختامي التدخل الخارجي في الشأن الداخلي الليبي، إلى جانب "تكريس مبدأ التوافق دون إقصاء أو تهميش والالتزام بالحوار الشامل وإعطاء الأولوية للمصالحة الوطنية ورفض أي حلول عسكرية". 

وأفاد الوزراء بضرورة تشجيع الحوار بين الليبيين وإعطاء الجنوب الليبي أهمية قصوى والدعوة إلى تكثيف التنسيق الفعلي بين الدول الإقليمية في إطار محاربة الإرهاب والعنف والأنشطة الإجرامية. 

وأشاد البيان الختامي بتحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة طرابلس، ومؤكدين "ضرورة الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية والأمنية الكفيلة بالوصول إلى الانتخابات والانتهاء من المرحلة الانتقالية". 

وأشار الوزراء المشاركون في الاجتماع إلى دعمهم لآليات الاتفاق الرباعي بشأن أمن الحدود المشتركة بين دول جوار ليبيا الموقع في مايو الماضي بالعاصمة التشادية إنجمينا. 

واتفقت دول الجوار على أن تستضيف إحدى الدول الاجتماع القادم في فترة لا تتجاوز 6 أشهر.

 

جميع الحقوق محفوظة - قناة النبأ الفضائية 2018
من نحن    اتصل بنا   الخصوصية   الكتاب  
DMCA.com Protection Status